Post by Label 1

تعرفي على أسس التربية السليمة للأطفال

هل ينظر الآباء والأمهات إلى أبنائهم على أنهم أهم مشروع في حياتهم؟ إن التربية مهمة عظيمة لكنها ليست سهلة،وقد أصبحت التربية الآن علماً قائماً على الأبحاث والدراسات، وعلينا أن نتعلم هذا العلم.

لهذا نقدم لكِ نصائح سريعة وأساسية في تربية الأبناء:1- كوني قدوة، احرصي على اتساق أفعالك مع أقوالك، فالطفل يتعلم من الأفعال أكثر مما يتعلم من الكلام المجرد.
2- لا تشتكي منه ولا تتحدثي عن مساوئه أمام الآخرين، وخاصة فى حضوره، وطبعاً هناك فرق بين الشكوى وطلب النصيحة، فالنصيحة تُطلَب من أهلها وفي الوقت والمكان المناسبين، أما الشكوى فلا تراعي مثل هذه الأمور.
3- اجعلي ثناءك محدداً، أي أثني على اعتنائه بأخته، أو مساعدته لكِ في المنـزل.. ولكن لا تقولى: أنت رائع، أنت شاطر. يجب أن يفهم سبب الثناء عليه حتى يصدق أن كلامك حقيقي، ويكرر تلك الأفعال التي تلقى بسببها الثناء.
4- لا تعاقبي قبل أن تضعي القواعد، ولا تلوميه على شيء سمحتِ له بفعله.
5- احرصي على وجود روتين يومي من مواعيد الاستيقاظ، النوم، تناول الطعام، أداء الواجبات واللعب، وذلك حتى يعتاد الطفل على النظام، ويكون أسهل عليه الالتزام بهذه الأشياء.
6- تكلمي عن والده بشكل جيد أمامه مهما كان شعورك نحو زوجك، ومهما كانت المشاكل بينك وبينه، فنفسية الطفل لا تتحمل أن يرى أحد والديه في صورة سيئة، فهما القدوة ومصدر الأمان بالنسبة له، وصدمته فيهما تفقده الإحساس بالأمان.
7- يجب أن يعلم حدود ما يمكن أن يتحدث فيه أو يفعله، وأن هناك موضوعات وأفعال تخص الكبار، ولكن عرفيه ذلك باسلوب هادئ وغير جارح.
8- أعطي ابنك الحرية ليكون مختلفاً، ولا تفترضي أن يكون ابنك نسخة منك، فيحب ما تحبين ويكره ما تكرهين ..الخ.
9- احرصي على النقاش والإقناع، وقللي من توجيه الأوامر

Post by Label 3

Visitors

Basketball News